المدير الفني للاتحاد اللبناني لكرة القدم: المنتخب حاليًا يمر بفترة انتقالية

ضمن سلسلة لقاءات برنامج “الدوري اللبناني” الذي يقدّمه الزميل حسن قوصان عبر أثير اذاعة صوت الفرح، تحدث المدير الفني للاتحاد اللبناني لكرة القدم باسم محمد عن أهم المواضيع الرياضية على الساحة اللبنانية إنطلاقا من الدوري اللبناني و مسابقة كأس لبنان وصولا إلى تحضيرات المنتخب لخوض البطولات القادمة على غرار العرس الآسيوي في قطر.

المقابلة التي جرت في مقر الاتحاد في فردان بدأت بمباركة من محمد لجميع الرياضيين و لجمهور كرة القدم بتبوّء المهندس هاشم حيدر منصب نائب رئيس الإتحاد الآسيوي لكرة القدم عن منطقة غرب آسيا و التي لم يسبق لشخصية لبنانية الترشح لها.

و عند سؤاله عن تقييمه للدوري اللبناني حتى الجولة الخامسة أجاب محمد:

كل سنة وفي أي دوري يكون هناك نقاط سلبية و إيجابية و قادم الجولات ستحمل التقييم لنظام السداسيتين المعتمد هذا الموسم في الدوري. فهناك تنافس قوي بين جميع الفرق في سداسية الأوائل و الأواخر وهذا ما سيؤجل حسم هوية الفريق الذي سيُتوج بالدوري إلى الجولات الأخيرة كما هو الحال بالنسبة للفريقين اللذين سيغادران الدرجة الأولى.

هل عودة الاجانب إلى الدوري ضرّ اللاعب اللبناني أم فاد الدوري؟

لم يكن جميع الوافدين الاجانب على قدر الطموحات و التوقعات ولكن ذلك لا يلغي من واقع ان هناك لاعبين كان لهم تأثير كبير في الدوري كأجانب العهد و الانصار، فاستقطاب الاجانب يفيد الدوري كما اللاعب اللبناني.

لماذا سُحب المقعد القاري من أمام بطل كأس لبنان؟

هذا القرار هو بمثابة دفع أكبر للفرق المشاركة بالدوري، فمن الست فرق المشاركة في سداسية الأوائل هناك ثلاثة ستمثل لبنان قاريا خاصة وأن معظم السنوات الماضية ما كان بطل أو وصيف الدوري هو بطل الكأس.

تقييمك للحكم اللبناني؟ وهل بعد مباراة السلام زغرتا سيتكرّر وجود حكام اجانب في مبارياتهم او ربما في المواجهات القوية؟

أمر الحكام في مباريات السلام يعود لإدارتهم اما الحكم الأجنبي باعتقادي لم يقدم أي إضافة بل كانت هناك أخطاء كبيرة في مباراتهم لم يتم الإضاءة عليها. للحكم اللبناني كل الثقة رغم كل الضغوطات التي يتعرض لها.

هل سيتم لعب مباراة ودية قريبة للمنتخب في الأراضي اللبنانية وكيف نظر الاتحاد لعقوبة الفيفا بعد مباراة لبنان و سوريا ضمن تصفيات المونديال السابقة في صيدا؟

المنتخب يحضّر لترتيب مباريات ودية في الفيفا داي أشهر ٣ و ٦ و ٩ والارجح ان تقام خارج لبنان لسبب أن البنية التحتية والملاعق غير جاهزة. أما بالنسبة للعقوبة فالإتحاد سيدفعها رغم انه إستأنفها.

أي من جمال طه و إيفان هاشيك كانت تجربته أفضل مع المنتخب؟

النتائج و الأرقام تشير إلى الأفضل، أما بالنسبة لي كل الثقة بالمدرب الوطني ولكن في فترة من الفترات احتاج المنتخب لمدرب و خبرة خارجية.

لماذا لا يعتمد الاتحاد على مدرب وطني كما في الفئات العمرية؟

الجهاز الفني للمنتخب الأول يضم مدرب اجنبي و مساعدين لبنانيين وذلك بسبب معيار الفيفا بالنسبة للشهادات فهذه واحدة من العقبات التي تواجهنا.

المنتخب يمر بفترة سيئة أم انتقالية؟

المنتخب حاليا يمر بفترة انتقالية، فهناك فرص تُمنح الآن للاعبين تحت ٢١ و ٢٣ سنة لأن معدل الأعمار في المنتخب عالٍ نسبياً.

المنتخب سيشارك للمرة الثالثة في تاريخه في كأس آسيا قطر ٢٠٢٣ هل المنتخب بات جاهزا و متطورا عن نسخة ٢٠١٩، وما هو السقف في هذه المشاركة؟

في نسخة الإمارات ٢٠١٩ كان المنتخب يضم عناصر خبرة على غرار حسن معتوق، محمد حيدر ونور منصور وغيرهم. واليوم امام الاتحاد سنة تقريبا اذا نظمت البطولة مطلع ٢٠٢٤ ليحضر منتخبا يجمع بين لاعبي الخبرة و الشباب يشارك بأحسن صورة.

ما مصير مباراة السوبر بين العهد و النجمة والتي كانت مقررة مطلع هذا الموسم، الإلغاء؟ أم لعبها؟ وإذا نعم متى؟

الاتحاد ليس مع إلغاء المباراة ولكنه يفكّر في إقامتها خارج لبنان في إحدى الدول العربية و سيحدد موعد إقامتها فور انتهاء التحضيرات.

هل الاتحاد راضٍ عن تصرف أصحاب الملاعب؟ ام لا يوجد في اليد حيلة؟

واحدة من المشاكل التي تواجه الاتحاد هي البنية التحتية و الاتحاد لم يألوا جهدا بمد اليد أمام الجميع للمساعدة في تأهيل البنية التحتية والتي هي ليست من ضمن صلاحياته. ورغم ذلك ساعد الاتحاد في تأهيل عدة ملاعب مثل ملعب الصفاء والعهد وسن الفيل وغيرها. كما قدّم كل الرغبة لإعادة تأهيل ملعبي بيروت البلدي والمدينة الرياضية بالامكانيات المتاحة وهو بانتظار الرد من بلدية بيروت ومجلس إدارة الملعبين للتعاون أكثر.

وفي الختام تقدّم باسم محمد بالشكر لإذاعة صوت الفرح على متابعة اخبار الكرة اللبنانية، متمنيا مزيداً من التعاون من قبل الجميع لتطويرهذه اللعبة والتعاطي بإيجابية مع كل ما يحيط بها. آملاً ان ينتهي الموسم بتحقيق مجموعة من الإيجابيات تنعكس على المنتخب الأول والفئات العمرية كما هو الحال في الكرة النسائية.

Leave A Reply